Trampoline benefits

الفوائد الصحية للقفز علي الترامبولين

القفز على الترامبولين يعتبر واحد من افضل و اكثر التدريبات التى يمكن ان تمارسها! ناسا وكالة الفضاء الامريكية صرحت بان تمارين الارتداد هى اكثر التمرينات تأثيرا و فعالية عرفها الانسان.
القفز على الترامبولين تمرين منخفض التأ ثير و الذى يشكل العضلات و يحسن التناسق. يوجد العديد من المميزات التى لا تحصى و الفوائد من القفز على الترامبولين.

اللياقة القلبية الوريدية

وجدت دراسة أجرتها ناسا بأن 10دقائق من الوثب على الترامبولين أفضل تمرين للقلب والأوردة من 33 دقيقة جري. قال التقرير “انة مع معدلات قلب و اكسجين مماثلة, ان حجم المحفزات الحيوية هى اكبر عند القفز على الترامبولين مقارنتا بالجرى ” ان القفز على الترامبولين يساعد على التخلص من المواد السامة و عير المرغوب فيها فى الجسم.

الإنسجام والرشاقة

القفزعلى الترامبولين يزيد من الإدراك الجسدي والمكاني والتوازن والانسجام. سوف تتعلم التحكم فى توازن جسمك و انت تقوم بالقفز و ايضا لتعديل وضعية جسدك. تحسين الانسجام و مهارات الحركة يمكن ان تساعدك لتتقدم فى رياضات اخرى و التى تتطلب التناسق بين الأعين و الأيدى و الأرجل.
لاعبى الجيمنازيوم و الاكروبات يستخدمون الترامبولين ليحسنوا من انسجامهم فى الحركات الهوائية..

تمارين منخفضة التأثير

على الرغم من ان القفز على الترامبولين يعتبر تمرين مكثف للعضلات والعظام, فإن 80 فى المائة من قوة التصادم يتم امتصاصها من الارتداد. ليس كالجرى أو لعب التنس , القفز على الترامبولين يزود جسمك بتمرين شامل و فى نفس الوقت يقلل مخاطر الاصابة فى المفاصل و بالخصوص الكاحلين والركبتين. يكون هذا مفيد أيضاً لمن يتلقون جلسات العلاج الطبيعى.

إنسجام العضلات

إنسجام و ليونة العضلات يتحسن و تخفض نسبة الدهون فى الجسد عند القفز على الترامبولين.
الاستخدام المنتظم للترامبولين يمكن أن يساعد في تحسين الهيئة وصحة العضلات العامة.أيضاً استخدام إستخدام الترامبولين يساعد في تحسين قوة الجسم الكاملة. جون بيير , مدرب الفريق الملكى البريطانى يقول : ” إن جوهر الإستقرارلعضلاتك مرتبطة بقدر كبير لتبقيك معتدل و متوازن, بمعنى  جسم مشدود و معدة أقوى و تحت ظهر أقوى”. و وافق ايضا مع أبحاث ناسا بأن القفز على الترامبولين يساعد على القوة العامة للجسم.

صحة أفضل

القفز علي الترامبولين بشكل منتظم يمكن أن يساعد في زيادة معدل الإيض للجسم وقدرته على حرق السعرات الحرارية بفعالية أكبر. كنتيجة لزيادة قوة الجاذبية الارضية عند التمرين على الترامبولين, تكون الخلايا اقوى و هذا النوع من التمرينات يساعد على رفع كفاءة الخلايا المناعية و يبقى القوة المناعية الطبيعية لجسدك عند معدلات مرتفعة مما يقلل من فرص الاصابة بالأمراض.

تخفيف التوتر

القفز على الترامبولين يساعد على مقاومة الاكتئاب و القلق يطلق القفزعلى الترامبولين مادة الأندورفين التي تستطيع مقاومة الأكتئاب أو القلق. إن جلسات القفز الدورية يمكن ان تساعدك لكى تسترخى و تساعد على النوم الجيد و تزيد من طاقتك. القفز على الترامبولين يزيد من دورة الاكسجين حول الجسم مما يجعلك اكثر يقظة و يحسن أدائك الذهنى..

التدريب و الارشادات

يمكن للقفز على الترامبولين ان يقلل من مخاطر الإصابة فى العظام كمرض هشاشة العظام و الكسور و ضعف العظام. وضع الجهاز العضلي الهيكلي تحت ضغط حفيف جدا و متكرر اثناء القفز يسمح للعظام لكى تكون أقوى لتتغلب على الضغط الناتج من القفز. الحالة المعدنية للعظام ايضا تتحسن فى نفس الوقت. ان الترامبولين تمتص معظم التاثير, لذلك ان عظامك و اربطتك تكون محمية عند التمرين.